علم النفس (Psychologie) باليونانية: ψυχολογία) هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك، والإدراك والآليات المستبطنة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.
تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الآمراض العقلية.

باختصار علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه".


تعريف السلوك :

هو الاستجابة التي تصدر عن الأفراد في المواقف المختلفة ( رد على المنبهات ) إما داخلية أو خارجية.
ملاحظة : قد يكون السلوك : ظاهر أو باطن ، فطري أو مكتسب ، شعوري أو لا شعوري ، إرادي أو لا إرادي.
خصائص الاستجابة الإنسانية : 
ليست ميكانيكية ( مثل ضغط زر نور المصباح)
ليست فيزيائية ( مساوية للمنبه في القوة ومضادة له في الاتجاه)
هي استجابة مرنة نتيجة لتوسط الكائن الحي بينه وبين المنبه .
أنواع المنبهات : 
- منبهات داخلية أي سلوك على أساس انفعالات: كالخوف - الحب .. 
- منبهات خارجية أي في البيئة الخارجية، مثل :- تجنب طريق وعر أثناء السير ، أو رد التحية 

تاريخ علم النفس:

متى أصبح علم النفس علما ؟
ينقسم تاريخ عمل النفس إلى اتجاهين رئيسيين :

  •  الفلسفة : و يمثلها كل من أرسطو ، الفارابي ، ابن سينا ، الغزالي، جون لوك ،روسو، حيث تناولوا موضوعات تتعلق بطبيعة الإنسان .
  •  الفسيولوجيا : و يمثلها علماء الفسيولوجيا مولر و بروكا .



عالج الفلاسفة الأوائل السلوك الإنساني في العصور القديمة , إلا أن المحاولات المنظمة في فهم السلوك تعود إلى أفلاطون و أرسطو و سقراط.
أفلاطون 429 ق م
نظرته الإنسان ثنائية:  الروح ( النفس ) و جسد و أعطى أهمية كبرى الأفكار التي تحملها الروح عن الحق والجمال و الخير في سلوك الإنسان, و بذلك سلوك البشر يختلف عن غيرة بما يتناسب مع القدرات العقلية.
أرسطو 384 ق م
قال بان الإنسان روح و جسد و أن سلوك الإنسان بسبب أسباب داخلية ( نفسية)
و أسباب خارجية( البيئة)و صف سلوكيات عدة منها الإدراك.
العصر الحديث و العربي:
جون لوك 1632 م
الطفل صفحة بيضاء و ينقش الخبرات حسية عدة خلال نشأته والخبرات هي الإحساسات الناتجة عن طريق الحواس و الإحساسات تترابط و تكون عمليات عقلية مختلفة من انتباه و إدراك و تحليل و تسمى بالمدرسة الترابطية
جان جاك روسو 1712 م
يرى أن الإنسان طبيعة خيرة و الفساد من المجتمع و نظمه.
الفارابي 870 م
عرف بالمعلم الثاني بتاريخ الفلسفة بعد أرسطو و في كتابة أهل المدينة الفاضلة قال بان الطبيعة الفطرية للإنسان أساس الحياة الاجتماعية و الإنسان بحاجة للآخرين و هم بحاجة له.و تحدث عن سمات شخصي الزعيم.
ابن خلدون 1332 م
في مقدمته و ضع الأصول الأولى لمفهوم الطابع القومي للشخصية و يقول بالميل الفطري عند الإنسان للتجمع و خوف الإنسان من الإخطار يدفعه للتنظيم الاجتماعي و يربط بين شخص الإنسان و ظروفه البيئية
ميلاد علم النفس كعلم مستقل له مادية و طرق بحثه الخاصة به عام 1879 إذا فهو علم حديث
و يعزى انفصال علم النفس عن العلوم الفلسفية و الطبيعية العالم الألماني فوندت الذي أسس أول مختبر تجريبي في علم النفس الذي شكل نقطة الانطلاق في تطور علم النفس
 مناهج البحث في علم النفس :
1-الاستبطان: الملاحظة الداخلية ، دراسة الذات لذاتها و أحوالها ، بدأ علم النفس الاستبطاني مع العالم الألماني فونت  (1832 - 1920). وكان الهدف الرئيسي الذي رمى إليه أصحاب هذه الطريقة هو معرفة ما الذي يجري فعلا للعقل الإنساني حين يخضع لمؤثر ما. .
2- المنهج التجريبي السيطرة على المتغيرات(المتغير المستقل، المتغير التابع ) .
3- منهج التحليل النفسي الإكلينيكي : يرتبط بالعيادات النفسية ويقوم الباحث بجمع بيانات تفصيلية عن تاريخ حياة الفرد و ظروف تنشئته في الأسرة و علاقاته . 
4- المنهج الوصفي : ( البحوث المسحية و دراسة الحالة ) دراسة السلوك كما يحدث في الطبيعة طريق جمع البيانات هي المقابلة ، الملاحظة ، الاستبيان ) 
-5 المنهج المقارن : 
أ/لغة: هي المقايسة بين ظاهرتين أو أكثر ويتم ذلك بمعرفة أوجه الشبه وأوجه الاختلاف 
ب/اصطلاحا:هي عملية عقلية تتم بتحديد أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين حادثتين اجتماعيتين أو أكثر تستطيع من خلالها الحصول على معارف أدق ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © عرب سوسيو- طلبة علم الإجتماع القنيطرة -

close

أكتب كلمة البحث...