المناهج الكمية و الكيفية في علم الاجتماع

ان كل من العلوم سواء الحقة او الاجتماعية تحتاج الى آليات وميكانيزمات لتقدم الى القراء صورة عن مدى صدقية الموضوع المدروس. وفي هذا الاتجاه سوف نتوقف عند المناهج في علم الاجتماع. فالمنهج في علم الاجتماع ينقسم الى عنصرين أساسين هما :المناهج الكمية و المناهج الكيفية فما هما هذين المنهجين و كيفية اشتغالهما؟ يعتمد المنهج الكمي على بيانات إحصائية و إعدادية بمعنى مدى قابلية الظواهر للقياس .بحيث يعتمد على نموذج التفسير الاستناطي الاستقرائي ويبدأ هذا النموذج : فالمرحلة الاولى:نظرية على الموضوع المدروس المرحلةالثانية:استنتاج فروض من خلال النظرية
المرحلة الثالثة:وضع هذه الفروض للاختبار باستخدام إجرءات محددة مثل اجرءات التصميم التجريبي أو السببي المقارن او الارتباطي. إن ما يميز المنهج الكمي هو أن الباحث يضع مسافة مهمة بينه و بين الموضوع المدروس.فبعض الباحثين يعتبرون يرفضون أن أغراض وطرق العلوم الاجتماعية هي نفسها أغراض وطرق العلوم الطبيعية و الفيزيائية على الأقل من حيث المبدأ.وهؤلاء المنتقدين هم أصحاب المنهج الكيفي الذي يعتمد بالأساس على لغة الفاعل أو ملاحظة سلوكه, وهذا المنهج يندرج ضمن المنهج المتسم بالشمولية و العموميةومصطلح البحوث الكيفية مصطلح شامل يحتوي أنماط مختلفة من البحوث الاجتماعيةمنها البحوث الاثنوغرافية و دراسة الحالة و البحوث الميدانيةوبحوث الملاحظة بالمشاركة وتختلف عن بعضها البعض في أسسها الفلسفية و التحليلية لأن بينهما عدد من المظاهر المشتركة في تصنيف واحد مقارنة بالبحوث الكمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © عرب سوسيو- طلبة علم الإجتماع القنيطرة -

close

أكتب كلمة البحث...