ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ :



ﺍﻟﺸﻖ ﺍﻻﻭﻝ ﻣﻦ ﻣﻘﺮﺭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ :
ﺍﻟﺤﺲ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ :
ﺍﻟﺤﺲ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻫﻮ ﺣﺲ ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺪ ﻣﺎﺭﻛﺲ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ
ﺑﺎﻻﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ، ﺍﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺩﻭﺭﻛﺎﻳﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻨﺎ ﺍﻧﻪ ﻳﺠﺐ ﺍﺳﺘﺒﻌﺎﺩﻩ ..
ﺍﺫﻥ ﻓﺎﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺲ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻙ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻟﺴﻮﻳﺴﻲ
ﻫﻲ ﻣﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻘﻴﻞ ﻭﺍﻟﻘﺎﻝ !
ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻥ ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻟﻪ ﻣﻮﻗﻒ ﻭﻟﻪ ﻓﻜﺮﺓ ﻭﺣﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ
ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ
ﺍﺫﻥ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻧﻌﺮﻑ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺑﺎﻧﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻌﺎﺋﻠﺔ
ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭﺃﻓﺮﺍﺩ ﻣﻌﻴﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﺘﻨﻈﻴﻤﻬﺎ ﻭﻧﻈﺎﻣﻬﺎ .
ﺍﻳﺔ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ؟
ﺳﺆﺍﻝ ﻳﻄﺮﺡ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻨﺪ ﺳﻤﺎﻋﻨﺎ ﻟﻠﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ، ﻣﺎ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ
ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ؟
ﺍﺫﻥ ﻫﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻻﺳﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﻓﺮﺍﺩ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺑﻨﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺮﺍﺳﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ " ﺍﻟﺤﻴﻠﺔ "
ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺘﺴﻢ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺳﺴﻮﺍ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺑﺎﻟﻜﺎﺭﻳﺰﻣﻴﺔ
ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻣﺜﻼ ﻓﻲ " ﺭﺿﺎ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺭﺣﻢ ﻟﻴﻚ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ "
ﺍﺫﻥ، ﻓﺎﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺃﻭﻟﺌﻚ
ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﻴﻦ ﻟﻠﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ،ﺍﻭ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺿﻊ ﺭﻫﻦ ﺇﺷﺎﺭﺓ
ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﻴﻦ " ﻧﺺ ﺑﻼﺻﺔ ، ﺍﺑﻮﺩﺭﺍﺭﻥ ، ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ... "
ﺍﺫﻥ، ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻛﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻥ ﻧﺄﺧﺬ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ
ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻭﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﺳﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ، ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ
ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻼﺕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ...
ﻟﻜﻦ، ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﻨﻴﺎﺕ ﺑﺪﺍﺋﻴﺔ ﺳﺘﻨﻬﺎﺭ ﺍﺫﺍ ﻟﻢ
ﺗﺴﺘﻄﻊ ﻣﻮﺍﻛﺒﺔ ﺍﻟﻌﻮﻟﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ...
ﻋﻠﻢ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ :
ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺗﺘﺤﻜﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺎﺕ ﻭﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ
ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ،
ﺍﺫﻥ، ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻫﻲ ﻓﻀﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺎﺕ ...
ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺎﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﻣﻬﻤﺔ ﺣﻴﻨﻤﺎ
ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺍﻻﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ،
ﻋﻤﻮﻣﺎ، ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻥ ﻳﻨﻈﺮ ﻟﻠﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺯﺍﻭﻳﺔ
ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺮﺍﺳﻤﺎﻝ،
ﺍﻷﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻴﺎ :
ﻫﻨﺎ ﺳﻨﺴﺘﺤﻀﺮ ﺍﻻﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻲ ﻛﻠﻮﺩ ﻟﻴﻔﻲ ﺳﺘﺮﺍﻭﺱ ، ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻳﺔ ...
ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻭ ﺍﻷﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻴﺎ، ﺍﻭﻝ ﺷﻲﺀ ﻳﺠﺐ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻪ ﻫﻮ
ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺑﺘﻨﻘﻠﻬﺎ ﻋﺒﺮ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﻭﺗﻘﺎﻭﻡ ﻣﺎ
ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ .
ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺍﻻﻓﺮﺍﺩ ﺍﻥ ﺍﻷﺏ ﻳﻤﻠﻚ " ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ " ﻭﻳﺠﺐ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻟﻪ.
ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﺍﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻲ، ﺗﻨﺘﺞ ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺍﻷﺏ ﻭﻟﻴﺲ
ﻣﻦ ﺍﻻﻡ.
ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ :
ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ ﻭﻟﻴﺪﺓ ﻋﻠﻢ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ،
ﻋﻤﻮﻣﺎ، ﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﺃﻱ ﻋﻠﻢ ﻳﺠﺐ ﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﺍﻟﻤﻨﻬﺞ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ
ﻓﻤﻮﺿﻮﻉ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ ﻫﻮ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺴﻴﻤﻬﺎ
ﺍﻟﻰ 5 ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ :
ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻻﺑﻮﻱ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻥ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﺴﺎﻭﻱ ﺍﻷﺏ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻥ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ
ﻟﻪ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﻛﺎﺭﻳﺰﻣﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﻋﻘﻼﻧﻴﺔ
ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻻﺑﻮﻱ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻫﻮ ﺍﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺷﻜﻠﻪ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻣﺤﺾ
ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻌﺴﻔﻲ ﻭﻫﻮ ﺩﻳﻜﺘﺎﺗﻮﺭﻱ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﺩﻳﻜﺘﺎﺗﻮﺭ،
ﻟﻴﺴﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻘﺎﺭﺑﺔ ﺗﺸﺎﺭﻛﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻤﺎﻝ
ﺍﻟﺴﺎﻟﺐ ﺍﻟﺪﻳﻤﻮﻗﺮﺍﻃﻲ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻥ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﺆﻣﻦ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺪﻳﻤﻮﻗﺮﺍﻃﻴﺔ
ﺍﻟﺘﺸﺎﺭﻛﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ...
ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ :
ﻏﺎﺳﺘﻮﻥ ﺑﺎﺷﻼﺭ : ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻳﺠﺐ ﻏﺰﻭﻩ ﻭﺑﻨﺎﺀ ﻭﻇﺒﻄﻪ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻌﻠﻢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻳﺠﺐ ﻏﺰﻭﻫﺎ ﻭﺑﻨﺎﺋﻬﺎ
ﻭﻇﺒﻄﻬﺎ،ﻟﻐﺰﻭ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺳﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺗﺒﺮﻳﺮ
ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ، ﺍﺫﻥ ﺍﻳﻦ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ
ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ؟
ﻋﻤﻮﻣﺎ، ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺑﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﺻﻴﺮﻭﺭﺓ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﻳﺘﺤﻜﻢ
ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮﺍﺕ.
ﺍﺗﺒﺘﺖ ﺟﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﻛﻴﺰﺓ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ
ﻟﻠﺮﺃﺳﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻣﺜﻼ
LG,SAMSANG …
ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻻﻧﻬﺎ ﺗﺸﻐﻞ
ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ.
ﺍﻟﺸﻖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻣﻘﺮﺭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ :
ﻓﺎﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﺻﻞ ﺫﺍﺕ ﺍﺳﺲ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﺫﻥ ﻫﻲ ﻭﻗﺎﺋﻊ
ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻛﺬﻟﻚ . ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺗﺘﺒﻠﻮﺭ ﺫﺍﺧﻞ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ
.
ﻭﺗﺘﺠﻠﻰ ﺍﻫﻤﻴﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺗﻔﻜﻴﻚ ﺍﺳﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ
ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻲ . ﺍﺫﻥ ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻖ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ
ﻫﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﻌﻄﻰ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﺤﻴﺖ ﻳﺨﻀﻊ ﻟﻤﺴﺎﺭ ﻣﻌﻘﺪ .
ﺍﺫﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻖ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻧﻄﺮﺡ ﺳﺆﺍﻻ ﻣﺮﻛﺰﻳﺎ ﻭﻫﻮ : ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ
ﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ؟
ﻛﺘﺐ '' ﻫﻮﺳﻤﺰ '' ﻛﺘﺎﺏ '' ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ '' ﺑﺤﺖ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ
ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻧﻪ ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻟﺴﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺩﻭﻥ ﺳﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻳﺠﺐ
ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﻔﻞ ﻭﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻭﻳﻌﺘﻘﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻥ ﺍﻻﻫﻤﻴﺔ
ﺍﻟﻘﺼﻮﻯ ﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻫﻲ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﺟﺪﺍ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺿﻌﺔ
. ﻣﺜﻼ ﻓﻲ ﺍﻃﺎﺭ ﺩﺭﺍﺳﺘﻨﺎ ﻟﻠﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺳﻨﺪﺭﺱ ﺳﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ
ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸـــــﺎﻭﺵ ﻭﺍﻟﻜﺎﺗﺒﺔ ... ﻣﺜﻼ.
ﺍﻱ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻛﺬﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺎﻟﺤﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ .
ﻋﻤﻮﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻧﻄﺮﺡ ﺳﺆﺍﻻ ﺟﻮﻫﺮﻳﺎ ﻫﻨﺎ .. ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ؟
ﻻﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻻ ﺗﻔﺘﺢ ﺍﺑﻮﺍﺑﻬﺎ ﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻛﻲ ﻳﻘﻮﻣﻮﺍ
ﺑﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺳﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻓﻬﻲ ﻧﻘﻄﺔ ﻏﺎﻣﻀﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﺑﺪﻭﻥ
ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ .
ﺩﺍﻓﻴﺪ ﺭﻳﻜﺎﺭﺩﻭ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻳﺘﻪ ﺍﻥ ﻛﻞ ﺩﻭﻟﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﺘﺨﺼﺺ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺍﻋﻄﺎﻧﺎ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻛﻤﺎ ﻋﻨﺪ ﺩﻭﺭﻛﺎﻳﻢ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﻀﺎﻣﻦ ﺍﻻﻟﻲ
ﻭﺍﻟﻌﻀﻮﻱ ﺍﺩﻡ ﺳﻤﻴﺖ ﻫﻮ ﺍﻻﺧﺮ ﺗﺤﺪﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﺨﻔﻴﺔ ﻭﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔﻛﻤﺎ ﺗﺤﺪﺕ ﻛﺎﺭﻝ ﻣﺎﺭﻛﺲ ﻋﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ
ﺑﺤﻴﺚ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﻨﻴﺎﺕ ﻭﺭﻫﺎﻧﺎﺕ ﺳﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ
ﺍﻟﺒﻮﺭﺟﻮﺍﺯﻳﺔ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ ﻭﺍﻟﺒﺮﻭﻟﻴﺘﺎﺭﻳﺎ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻗﻮﺓ ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ
ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻛﻲ ﻧﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻫﻲ ﻗﺒﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺑﻨﺎﺀ
ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻌﻄﻰ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻳﺨﻀﻊ ﻟﻤﺴﺎﺭ ﻣﻌﻘﺪ.
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻨﻬﺠﻲ :
ﻟﻴﺴﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺳﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻣﻴﺪﺍﻧﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ
ﻻﻧﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺘﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺧﻴﺮﺓ ﻓﺎﻧﻨﺎ ﻧﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻻﺳﺮﺍﺭ ﻭﻋﻦ ﺍﻻﻣﻮﺭ
ﺍﻟﺨﻔﻴﺔ .
ﺍﺫﻥ ﺳﻨﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﻣﻘﻮﻟﺔ ﺑﻴﻴﺮ ﺑﻮﺭﺩﻳﻮ ﺣﻴﺚ ﻋﺮﻑ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻛﻮﻧﻬﺎ
ﺭﻳﺎﺿﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻋﺔ ﺍﺫﻥ ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ
ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺘﺴﻠﺢ ﺑﺎﻟﺤﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻭﻋﻠﻰ
ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﺪﺟﻴﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻜﻴﻒ ﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ
ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻳﻦ ﻻﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻟﻦ ﺗﻌﻄﻴﻚ ﺍﺑﺪﺍ ﺑﻞ ﻳﺠﺐ ﻏﺰﻭﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ
ﻏﺎﺳﺘﻮﻥ ﺑﺎﺷﻼﺭ ﻭﻻﻥ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﻻﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﻻ ﻳﻌﻄﻲ.
ﻋﻤﻮﻣﺎ ﻭﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺎﺕ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻧﺘﺴﺎﺀﻝ
ﻋﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻫﻤﺎ :
ﻣﺎ ﻫﻮ ﺩﻭﺭ ﻣﻮﻝ ﺍﻟﺸﻜﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻅ
ﻣﺎ ﻫﻮ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺸﺎﻭﺵ ﻭ ﺍﻟﻜﺎﺗﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ؟
ﻋﻠﻰ ﺍﻱ ﻣﻘﺎﻳﻴﺲ ﻳﺘﻢ ﺍﻧﺘﻘﺎﺀ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ؟
ﺍﺫﻥ، ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻧﻔﻬﻢ ﺟﻴﺪﺍ ﺑﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺣﻤﻴﻤﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ . ﻛﻤﺎ ﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﻭﻃﻴﺪﺓ ﺍﻳﻀﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ
ﻭﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ. ﻫﻨﺎﻙ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺗﺒﺘﺖ ﺍﻥ ﺍﺭﺑﺎﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﻠﺠﺆﻭﻥ
ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ .ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ :
ﺍﻭﻻ : ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻴﺎﻗﺎﺕ ﺗﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﻫﻲ
ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻧﺠﺎﺡ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ .
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻼﺣﻈﻮﻥ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﺘﺸﺒﺖ ﺑﺎﻟﺪﻳﻦ ﻳﺤﺘﺮﻣﻮﻧﻪ
ﻭﻳﻘﺪﺭﻭﻥ ﻋﻤﻠﻪ.
ﺍﺫﻥ، ﺳﻨﻄﺮﺡ ﺳﺆﺍﻟﻴﻦ ﻣﺮﻛﺰﻳﻴﻦ ﻫﻨﺎ :
ﻫﻞ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻳﺘﻢ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﺍﻡ ﻋﺒﺮ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﺧﺮﻯ؟
ﻣﺎ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ؟
ﻳﺠﺐ ﺍﻭﻻ ﺍﻥ ﻧﻌﺮﻑ ﺑﺎﻥ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﺣﺎﺿﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ . ﻟﺬﻟﻚ
ﺍﻗﺘﺮﺡ ﻓﻴﺒﺮ ﺍﺭﺑﻊ ﺍﻧﻤﺎﻁ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺎﺕ
-1 ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﺍﻟﻜﺎﺭﻳﺰﻣﻴﺔ
-2ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ
-3ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ
-4ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﻴﻤﻴﺔ
ﺍﺫﻥ ﻧﺤﻦ ﺳﻨﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﻓﺮﺿﻴﺔ ﺗﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺗﺪﺑﺮ ﻧﻔﺴﻬﺎ
ﻋﺒﺮ ﻧﻤﻄﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ :
-1ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ
-2ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻴﺔ ﺍﻟﻘﻴﻤﻴﺔ
ﻭﻟﻼﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﺎ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ
ﻧﻨﻄﻠﻖ ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻃﺮﻭﺣﺔ ﻣﻔﺎﺩﻫﺎ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻣﻤﺘﺪﺓ ﺍﻟﻰ
ﺍﺳﺮﺓ ﻧﻮﻭﻳﺔ .ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻧﺴﺘﻨﺘﺞ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻃﺮﻭﺣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻗﺘﺮﺣﻨﺎﻫﺎ
ﺍﻥ ﺍﻟﻔﺮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻧﺘﺼﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺑﺪﻟﻚ ﺿﻬﻮﺭ ﻣﺎ ﺳﻤﺎﻩ ﺩﻭﺭﻛﺎﻳﻢ
ﺑﺎﻟﺘﻀﺎﻣﻦ ﺍﻟﻌﻀﻮﻱ ﻓﻲ ﻟﻤﺠﺘﻤﻊ .
ﺍﻻﺳﺮﺓ ﺗﺪﺑﺮ ﻻﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﻟﻴﺲ ﻻﻋﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻗﻴﻤﻴﺔ " ﺍﻟﺒﺮﺍﻏﻤﺎﺗﻴﺔ ''
ﺍﺫﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺳﻂ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻲ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻘﻼﻧﻴﺔ ﺗﺴﻮﺩﻫﺎ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ
ﻓﺎﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻬﻨﻴﺔ ﻣﺤﻀﺔ .
ﻳﺠﺐ ﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻥ ﺍﻻﺳﺮﺓ ﻳﻬﻴﻤﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻟﺸﻔﻮﻱ .ﺍﻣﺎ
ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﺯﺩﻭﺍﺟﻲ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻮﺍﺻﻞ ﺷﻔﻮﻱ ﻭ ﻛﺘﺎﺑﻲ .
ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺑﻌﻌﺾ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺫﺍﺧﻠﻬﺎ ﺷﻔﻮﻳﺎ ﻭﺫﻟﻚ
ﺭﺍﺟﻊ ﺍﻟﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﻋﻨﺼﺮ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻭﺍﻟﻮﻋﺪ ﺫﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ.
ﺍﺫﻥ، ﻣﻦ ﻳﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ؟
ﻫﻨﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺤﻀﺎﺭ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﻤﺎﺭﻛﻴﺔ :
ﻣﻦ ﻳﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻻﻧﺘﺎﺝ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺭﺟﻞ ﺍﻭ
ﺍﻣﺮﺍﺓ.
ﻳﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﻣﻦ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺍﻟﺮﺍﺳﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭﺍﻟﺮﺍﺳﻤﺎﻝ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ .
ﺍﻟﺸﻖ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﻣﻘﺮﺭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ :
ﺳﻨﻄﺮﺡ ﺳﺆﺍﻻ ﻣﻔﺘﺎﺣﺎ : ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ؟
ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺼﺮﻳﺔ ﻭﻳﻜﻤﻦ
ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :
-1ﻓﻲ ﻣﻨﻈﻮﺭ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻓﺎﻥ
ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﺑﺮﻣﻌﻨﻰ ﻳﺘﻢ ﻋﺒﺮ ﺭﻭﺍﺑﻂ ﻋﺎﺋﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ
ﻻﺯﺍﻟﺖ ﺗﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮﺓ.
-2 ﺍﻥ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺗﻤﺜﻞ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ
ﺩﻋﻢ ﺳﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻠﻤﻘﺎﻭﻝ ﻭﻳﺘﺒﻴﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻧﺘﻘﺎﺀ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻋﻠﻰ
ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻲ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ.
ﺳﺆﺍﻝ ﺍﺧﺮ ﻳﻄﺮﺡ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ :
ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ :
ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻻﻭﻟﻰ : ﺍﺩﺍﺭﻳﺔ ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﻓﻤﻨﺪ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ
ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺗﺘﺒﻨﻰ ﻣﺒﺪﺍ ﺗﻮﺯﻳﻊ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺣﺴﺐ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺘﻐﻴﺮﺍﺕ :
-1 ﺍﻟﺠﻨﺪﺭ : ﻓﻲ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﻔﻼﺣﺔ ﻭﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ ﻭﺑﺎﻻﺧﺺ ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻴﺔ
ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺑﺎﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺨﻀﺮ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﻭﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﺮﺍﺓ ﺑﺘﺴﻮﻳﻘﻬﺎ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺴﺘﻮﻟﻲ
ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻨﻴﻤﺔ .
-2ﺍﻟﺴﻦ : ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﻣﺜﻼ ﻫﻮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻟﺬﻟﻚ
ﻧﺠﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻟﻠﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺷﻴﻮﺥ ﺩﻭﻱ ﺭﺍﺳﻤﺎﻝ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮﻳﺔ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﺸﺎﺑﺔ ﺗﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ،ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﻐﺮﺏ
ﻓﺎﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺍﺻﻠﻬﺎ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﻭﺗﻨﻘﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﻴﻞ ﻻﺧﺮ
ﻓﺎﻻﺳﺒﻘﻴﺔ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺴﻦ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻟﻼﺑﻦ ﺍﻻﻛﺒﺮ .
-3ﺍﻟﻌﺮﻕ : ﻧﺠﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺘﻐﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﺤﺎﻟﻒ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ
ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﻭﺍﻻﻭﺭﺑﻴﺔ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﺴﺘﻮﻟﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺍﻻﻭﺭﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻬﺎﻡ
ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ .
ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : ﺗﻘﻨﻴﺔ، ﺍﻱ ﺍﻥ ﺍﻟﺠﻴﻞ ﻭﺭﺛﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﺔ ﻳﺘﻌﻠﻤﻮﻥ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ
ﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻟﻠﻤﻘﺎﻭﻟﺔ .ﺍﺫﻥ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻥ ﻧﻄﺮﺡ ﺳﺆﺍﻻ ﺟﻮﻫﺮﻳﺎ
ﻫﻨﺎ ﻭﻫﻮ ﺍﻳﻦ ﻳﺘﻢ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺪﺑﺮﻳﻦ ﻟﻠﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ؟
ﻓﻲ ﺟﻬﺔ ﺳﻮﺱ ﻣﺜﻼ،ﻳﺮﺳﻞ ﺭﻭﺍﺩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺍﺑﻨﺎﺀﻫﻢ ﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ
ﺗﻜﻮﻳﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﻜﻨﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ
ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻳﻘﺪﻡ ﻭﺭﺛﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ ﺍﻧﻔﺴﻬﻢ ﻛﻮﻧﻬﻢ ﻣﺤﺎﻓﻀﻴﻦ ﻟﻠﺬﺍﻛﺮﺓ
ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ .
ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ : ﺗﻤﻮﻳﻠﻴﺔ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺗﻤﻮﻳﻞ ﻣﺸﺎﺭﻉ ﻣﻘﺎﻭﻻﺗﻴﺔ ﻻﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © عرب سوسيو- طلبة علم الإجتماع القنيطرة -

close

أكتب كلمة البحث...