الأثنولوجيا :




الأثنولوجيا هي العلم الذي يدرس الأجناس والسلالات البشرية في نشأتها وخصائصها المميزة ، وفي نموها وتطورها والعوامل التي خضعت لها في هذا التمايز . كما تهتم بدراسة الفروض والنظريات التي وضعت لتصنيف الشعوب على أساس الخصائص والمميزات السلالية وبيان مدى رد الإنسانية إلى جنس واحد أو أكثر ، وما يثار من جدل حول الجنس الأمثل ، والفروق العنصرية وأثرها في التنظيم السياسي والاقتصادي والاجتماعي.
وقد يقتصر هذا العلم على دراسة الشعوب والثقافات ، وتاريخ حياة الجماعات دون النظر إلى مدى تطورها وتقدمها . فقد عرفها برتشاد بأنها علم تصنيف الشعوب على أساس خصائصها ومميزاتها السلالية والثقافية ، وتفسير توزعها في الماضي والحاضر نتيجة لتحركها واختلاطها وانتشار الثقافات.
إلا أن الأثنولوجيا عملياً تستفيد من البيانات التي تزودها بها الأثنوغرافيا ، ليقوم الباحث الأثنولوجي بعد ذلك بتصنيف الحضارات في مجموعات أو أشكال على أساس مقاييس معينة ، وتحليلها ، واستخلاص المبادئ منها ، ليعمد بعد تحديد موضوع دراسته إلى إقامة الفروض والنظريات التي تتعلق بطبيعة التصرفات الانسانية ، والنماذج الحضارية ، ووظائفها ، ووضع الطرق والوسائل لمعرفة صحتها.
وعلى هذا فالأثنوغرافيا تهتم بتحليل معطيات المجتمع المحلي في ضوء النظريات المختلفة ، وبإقامة مقارنات بي المجتمعات وأنماط الحضارية ، حيث يهدف الأثنولوجي إلى الوصول الى قوانين عامة للعادات الإنسانية ولظاهرة التغير الحضاري ، وأثار الاتصال بين الحضارات المختلفة.
ويدخل في الأثنولوجيا عدد كبير من التخصصات كدراسة الأساطير ، والآداب الشعبية ، والموسيقا ، واللغات ، والرقص ، ونظم القرابة ، والأسرة في المجتمعات البدائية ، بالإضافة إلى البحث في أنشطة تلك المجتمعات الاقتصادية ، وأنظمتها الحكومية والقانونية والدينية .
وتقوم الأثنولوجيا بدراسة كل حضارة يمتاز بها مجتمع ما عن غيره ، فتبحث في النظم السياسية والاقتصادية والدين والتقاليد والفنون الشعبية وفروع المعرفة والفنون الصناعية والمثل العليا والفلسفات ، أي كل ما يتعلق بهذا المجتمع من مسائل حضارية.
وقد اعتمدت الأصول الأولى للأثنولوجيا على المستويين النظري والمنهجي ، في دراسة ما خلفته الشعوب القديمة من حكايات شعبية وأساطير معقدة ، على الوصف والتحليل بقصد استنباط أنماط من الإنجازات الحضارية الهامة ، والتي تشكل منعطفات في تاريخ تطور الإنسان ، كاكتشاف النار واختراع أو صناعة بعض الأدوات والفنون المفيدة ، أو البدايات الأولى للتقنيات المختلفة المستخدمة في إنتاج الطعام.
-----------------
الأثنولوجيا والأثنوغرافيا :


بتضح الارتباط الوثيق بين الأثنولوجيا والأثنوغرافيا من خلال التركيب اللغوي لكل منهما ، حيث يتحدد المعنى اللفظي لاصطلاح الأثنوغرافيا بالكتابة عن الأجناس ، فكلمة (أثنو) تعني جنس ، وكلمة (غرافيا) تعني كتابة ، وتقتصر الدراسة في الأثنوغرافيا على الناحية الوصفية للحضارات ، فمهمة الباحث الأثنوغرافي فيها هي جمع البيانات دون تقديم تفسير أو تحليل لها ، أي تقتصر على وصف حضارة ما دون أي تعليق عليها.
وجاء في معجم العلوم الاجتماعية أن الأثنوغرافيا تعني "وصف الشعوب" فهي الدراسة الوصفية للمجتمعات الإنسانية وبخاصة المجتمعات البدائية ، أو التي لا تزال في مراحل متميزة اجتماعياً واقتصادياً وفكرياً . وتعنى كذلك بجمع المعلومات وشرحها بطريقة وصفية أكثر مما تعنى بتحليلها واستخلاص بعض الفروض والنظريات منها . على أنها استطاعت في منتصف القرن التاسع عشر أن تغذي الأنثروبولوجيا بأبحاث نظرية . وقد قام العرب بدراسات أثنوغرافية منذ عهد بعيد ، واشتهر رحالتهم بالكشف عن معالم مجتمعات مختلفة ، وفي مقدمتهم المسعودي (956م) في كتابه "مروج الذهب ومعادن الجوهر" وابن حوقل (977م) في "المسالك والممالك" وتوسع الرحالة الأوروبيون في ذلك فيما بعد وبخاصة بعد الكشف عن العالم الجديد.
وتبدأ الدراسات الأثنوغرافية بوصف البيئة المادية للمجتمع المحلي قيد الدراسة فتصف مكان المجتمع والمسكن والملبس والأدوات ، ثم ينتقل الباحث إلى وصف القطاع الاجتماعي لثقافة هذا المجتمع الذي يتضمن النظم الاجتماعية المختلفة ، وأهمها النظم الاقتصادية والقرابية والزواجية والسياسية والدينية والتربوية ، وقواعد الضبط الاجتماعي ، والتنشئة الاجتماعية ، وأخيراً ينتقل الباحث إلى وصف القطاع الفكري والرمزي لثقافة المجتمع ، وهذا يهتم بوصف لغة المجتمع وفنونه وقيمه.
إلا أن الدراسات الأثنوغرافية الفردية تختلف في تصنيف وترتيب الموضوعات التفصيلية . وهكذا ، فالأثنوغرافيا تتميز بالعرض الشامل للمجتمع المحلي قيد الدراسة والبحث . وبسيادة أسلوب الوصف وتقرير الوقائع كما هي ، وتتميز بفردية البحث حيث لا يتم البحث الأثنوغرافي إلا على المجتمعات المحلية صغيرة الحجم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © عرب سوسيو- طلبة علم الإجتماع القنيطرة -

close

أكتب كلمة البحث...