كلود ليفي شتراوس

                               



ولد كلود ليفي شتراوس (Claude Lévi-Strauss)؛ في بروكسيل بتاريخ28 نوفمبر1908. ويعد من أهم الاثنولوجيين الفرنسيين الذين لهم تأثير ملحوظ في تطور العلوم الإنسانية عامة والأبحاث الأنثروبولوجبة على وجه التحديد. وبالتالي، يعد من أهم مؤسسي النظرية البنيوية بوجهيها اللغوي(اللساني) والأنثروبولوجي.
بدأ "كلود ليفي شتراوس" تكوينه الفكري والعلمي بدراسة الفلسفة. ثمّ سافر إلى البرازيل حيث درّس علم الاجتماع واكتشف أعمال علماء الانثروبولوجيا الأميركيين مثل: بواسوكروبرولووي.
وبعد عودته إلى فرنسا سنة 1948 قدّم أطروحته المتعلقة بـ"المشاكل النظرية للقرابة" (1949)، ثم انتخب أستاذًا في "المعهد الفرنسي" (collège de France) سنة 1959 حيث شغل كرسي الأنثروبولوجيا الاجتماعية الذي كان يشغله الانثروبولوجي الفرنسي مارسيل موس.
وهكذا بدأ "كلود ليفي شتراوس" أبحاثه العلمية في البرازيل حيث قام بدراسة ميدانية حول "الهنود الحمر" ما بين 1935 و 1939، وقام كذلك بنشر أطروحته حول " البنيات الأولية للقرابة" سنة 1949. و يعد هذا البحث من أكثر أعماله التي حظيت بانتشار واسع في الأوساط الاكاديمية في العالم.
كان علم اللغة المتمثل في نموذج "دي سوسير" من أهم المفاهيم والمقولات التي وظفها "لفي ستراوس" في قراءة الأساطير والعلاقات العائلية وأساطير الهنود الحمر..كي يخلص " الى أنّ بينة الأسطورة في العقل البشري هي بنية واحدة، بالرغم من اختلاف اللغات والثقافات والحضارات، لذا فإننا نفكر بالبنيات الذهنية العقلية ذاتها. وهذا كانت مناسبة لتقديم "شتراوس"أطروحته عن المشاكل النظرية للقرابة (1949).
خلّف ليفي ستراوس أثرا عظيما في مجموعة من الفلاسفة والأدباء وعلماء الانثروبولوجيا وعلماء الاجتماع وعلماء النفس.. ونذكر من بينهم :ألتوسير(Althusser) ، ودولوز (Deleuze) ، وديريدا (Derrida) وفوكو(Foucault) وبورديو (Bourdieu)ولاكان (Lacan)، وبياجي (Piaget)، وسبيربر (Sperber)، وديسكولا (Descola).
توفي في 30 أكتوبر 2009.
من مؤلفاته وأبحاثه:
·Anthropologie structurale, Paris, Plon, 1958.
·La Pensée sauvage, Paris, Plon, 1962.
·Le Totémisme aujourd'hui, Paris, PUF, 1962.
·Les Structures élémentaires de la parenté, Paris, PUF, 1949 ; nouv. éd. revue, La Haye-Paris, Mouton, 1968.
·Mythologiques, t. I : Le Cru et le cuit, Paris, Plon, 1964.
·Mythologiques, t. II : Du miel aux cendres, Paris, Plon, 1967.
·Mythologiques, t. III : L'Origine des manières de table, Paris, Plon, 1968.
· Mythologiques, t. IV : L'Homme nu, Paris, Plon, 1971.
·Race et Histoire, Paris, UNESCO, 1952.
·Tristes Tropiques, Plon, Paris, 1955.
دراسات وأبحاث حول ليفي ستراوس:
·« Claude Lévi-Strauss, centième anniversaire »[PDF], Numéro Hors-série de la Lettre du
·Catherine Clément, Claude Lévi-Strauss, PUF, Que sais-je ?, 2003.
·Critique, numéro spécial « Claude Lévi-Strauss », no 620-621, 1999.
·Denis BertholetClaude Lévi-Strauss, Paris, Odile Jacob, 2008.
·Emilie Joulia, Lévi-Strauss. L'homme derrière l'œuvre, JC Lattès, 2008.
·Philippe DescolaClaude Lévi-Strauss, un parcours dans le siècle[PDF], (compte rendu du colloque au Collège de France, 25 novembre 2008), Lettre du Collège de France, no 24, décembre 2008.




ﺑﻴَّﻦ ﻟﻴﻔﻲ ﺷﺘﺮﺍﻭﺱ ﺃﻥ ﺍﻷﺳﺎﻃﻴﺮ، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻠﻐﺔ، ﻧﻈﺎﻡ ﻳﺘﺴﻢ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﻃﻴﺔ ﻭﻋﺸﻮﺍﺋﻴﺔ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﺪﺍﻝ ﺑﺎﻟﻤﺪﻟﻮﻝ، ﻓﺎﻷﺳﻄﻮﺭﺓ ( ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ) ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻓﻲ ﺣﺪ ﺫﺍﺗﻬﺎ، ﻓﻌﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻮﺍﻗﻊ ( ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ) ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻋﺮﺿﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻄﻮﺭﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻋُﺮﻓﻴﺔ (ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ). ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻭﺍﻷﺳﻄﻮﺭﺓ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺒﺤﺎ ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻦ ﺷﺒﻜﺔ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻨﻬﻤﺎ. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺗﺘﺴﻢ ﺑﻤﺎ ﻳُﺴﻤَّﻰ « ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﺿﺎﺕ ﺍﻟﺜﻨﺎﺋﻴﺔ» (ﺑﺎﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ: ﺑﺎﻳﻨﺎﺭﻱ ﺃﻭﺑﺴﻴﺸﻨﺰ binary oppositions ). ﻓﻤﺎ ﻳﺤﺪﺩ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺃ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮ ﻟﻴﺲ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﻣﺎﺩﻳﺔ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺗﻌﺎﺭﺽ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ. ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻷﺳﺎﻃﻴﺮ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻤﺎ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻮﺿﻮﻋﻲ ﺑﻞ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﻀﻤﻮﻥ ﻣﺤﺪَّﺩ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻜﻞٍّ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻨﻄﻘﻪ ﺍﻟﺸﻜﻠﻲ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﻌﺎﻡ. ﻭﺍﻧﻄﻼﻗﺎً ﻣﻦ ﻫﺬﺍ، ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻧُﻌﺮِّﻑ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺃﻭ ﻫﻴﻜﻠﻪ ﺃﻭ ﻋﻨﺎﺻﺮﻩ ﺃﻭ ﺃﺟﺰﺍﺀﻩ ﺃﻭ ﻭﺣﺪﺗﻪ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺃﻭ ﺷﻴﺌﻴﺘﻪ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﻭﻻ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺘﻌﻤﻴﻢ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺑﻂ ﺃﺟﺰﺍﺀﻩ. ﻭﺣﺪَّﺩ ﺑﻴﺎﺟﻴﻪ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺛﻼﺙ:
1 ـ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ، ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﺰﺍﺀ.
2 ـ ﺍﻟﺘﺤﻮﻻﺕ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻨﺢ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺣﺮﻛﺔ ﺩﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺗﻘﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺤﻔﻈﻬﺎ ﻭﺇﺛﺮﺍﺋﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻀﻄﺮﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﺣﺪﻭﺩﻫﺎ ﺃﻭ ﺍﻻﻧﺘﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ.
3 ـ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ، ﻭﻳﻌﻨﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﻛﻴﺎﻥ ﻋﻀﻮﻱ ﻣﺘﺴﻖ ﻣﻊ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻨﻐﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻜﺘﻒ ﺑﻬﺎ، ﻓﻬﻲ ﻛﻞ ﻣﺘﻤﺎﺳﻚ ﻟﻪ ﻗﻮﺍﻧﻴﻨﻪ ﻭﺣﺮﻛﺘﻪ ﻭﻃﺮﻳﻘﺔ ﻧﻤﻮﻩ ﻭﺗﻐﻴﺮﻩ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻓﻬﻲ ﻻ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﻤﺎﺳﻜﻪ ﺍﻟﻜﺎﻣﻦ. ﻭﻳﺮﻯ ﺑﻴﺎﺟﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻟﻠﺒﻨﻴﻮﻳﺔ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻣﻌﻘﻮﻟﻴﺔ ﻛﺎﻣﻨﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺑﻨﺎﺀﺍﺕ ﻣﻜﺘﻔﻴﺔ ﺑﺬﺍﺗﻬﺎ، ﻻ ﻧﺤﺘﺎﺝ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺑﻠﻮﻏﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺃﻳﺔ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ. ﻭﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺫﺍﺗﻴﺔ ﻭﻻ ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ، ﻭﻻ ﻫﻲ ﻣﺎﺩﻳﺔ ﺃﻭ ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ، ﻭﻫﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﻛﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎً ﻟﺸﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺘﻌﺎﻝ، ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻭﺟﻮﺩ ﺫﺍﺗﻲ ﺃﻭ ﺗﺠﺮﻳﺒﻲ ﺃﻭ ﻣﻮﺿﻮﻋﻲ ﺃﻭ ﻭﺿﻌﻲ. ﻓﺎﻟﺒﻨﻴﺔ، ﻓﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻷﻣﺮ، ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻘﻠﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻳﺠﺮﺩﻫﺎ ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻧﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻜﻞ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻲ ﺃﻭ ﺗﺠﻤﻊ ﺃﺟﺰﺍﺀﻩ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺼﻮﺭ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﻧﻪ ﻳﻀﺒﻂ ﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻨﺢ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻫﻮﻳﺘﻬﺎ ﻭﻳﻀﻔﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺧﺼﻮﺻﻴﺘﻬﺎ. ﻭﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﺘﻌـﺎﺭﺽ ﻭﺍﻟﺘﺸـﺎﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ ( ﻭﻳُﻄﻠَﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ «ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ.(« ﻭﻻ ﻳﻬﻢ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭﻻ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﺗﻜﻮﻳﻨﻬﺎ ﻭﻻ ﻣﻀﻤﻮﻧﻬﺎ ﻭﻻ ﻓﺎﻋﻠﻴﺘﻬﺎ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﻴﺔ، ﻓﻬﺬﻩ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻳﺠﺐ ﺗﻌﻠﻴﻘﻬﺎ (ﻭﺿﻌﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﻗﻮﺳﻴﻦ ) ﻟﻠﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩﺓ. ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺑﺎﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻔﺮﺩ؟ ﺗﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻝ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺠﻲ ﻣﻦ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﺃﺳﺒﻘﻴﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ( ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻞ ) ﺇﻟﻰ ﺇﻋﻼﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻭﺍﻟﺘﺴﻮﻳﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ. ﻭﻹﻧﺠﺎﺯ ﺫﻟﻚ، ﻳﻠﺠﺄ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻳﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻞ ﺍﻟﺤﻠﻮﻟﻲ ﺍﻟﻜﻤﻮﻧﻲ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ، ﻭﻫـﻮ ﺍﻟﺰﻋﻢ ﺑﺄﻥ ﺛﻤﺔ ﺗﻤﺎﺛﻼً ( ﺑﺎﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ: ﻫﻮﻣﻮﻟﻮﺟﻲ homology ) ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻣﺘﻄﺎﺑﻘﺔ ﻣﻊ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ.ﻭﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﻤﺎﺛﻞ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻛﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ،ﻻ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻋﻘﻞ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺠﻤﻌﻲ ﻟﻺﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﺄﺳﺮﻫﺎ ﻣﻨﺬ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺣﺘﻰ ﺍﻵﻥ،ﻻ ﻓﺮﻕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻲ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻤﺘﺤﻀﺮ. ﻭﻫﻲ ﺑﻨﻴﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻻ ﺗﺘﻐﻴَّﺮ ﺑﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﻻ ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺑﺘﻐﻴﺮ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺤﻮﻻﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ،ﻭﻫﻲ ﻻ ﺗﻌﻜﺲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﺃﻭ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗُﻌﻴﺪ ﺇﻧﺘﺎﺟﻬﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﺣﺴﺐ ﺃﺷﻜﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © عرب سوسيو- طلبة علم الإجتماع القنيطرة -

close

أكتب كلمة البحث...