الإحصــاء الوصفــــي

I. المفاهيم :

الإحصاء (Statistique) : مجموعة من المناهج العلمية هدفها جمع واستغلال وتحليل المعطيات العددية المتعلقة بظاهرة ما. يهدف الإحصاء أيضا إلى تعميم النتائج المستخرجة من مجموعة مختصرة إلى مجموعة أكثر اتساعا.
(الإحصاء = علم = جمع المعطيات + استغلال + تحليل ووضع القوانين + تعميم النتائج)


الوحدة الإحصائية(Unité statistique)  : الفرد، الشيء أو العنصر الذي يقع عليه البحث. هي أساس البحث الإحصائي ويجب أن تكون معرفة تعريفا دقيقا ومضبوطا من كل الجوانب والخصوصيات. يجب توضيحها لعدم الوقوع في أخطاء. على الباحث أن يميز بين الوحدات الإحصائية الذي تنتمي إلى المجتمع وبين تلك التي لا تنتمي إليه.


المجتمع الإحصائي (Population statistique) (الساكنة الإحصائية) : مجموعة الوحدات الإحصائية التي تخضع للبحث. بهذا إذا عرفنا الوحدة الإحصائية فإننا نعرف المجتمع الإحصائي.


الصفة الإحصائية (Caractère) (الميزة الإحصائية) : هي الجوانب أو المؤشرات التي تكون مرتبطة بالظاهرة التي نريد دراستها أو خاصية تخص الوحدة الإحصائية مثل : القامة، السن، الهواية، الدخل،...


الأصناف (الفئات) : الفئة هي حالة من الحالات التي تظهر بها الصفة. يمكن أن تكون محصورة (منتهية) أي أن الصفة لها أصناف محدودة أو غير محصورة (غير منتهية) أي أن الصفة لها أصناف متعددة.

تخضع أصناف الصفة لشرطين : 
أن تكون متباينة (متناقضة) : لا يمكن لوحدة معينة أن تصنف إلى صنفين. كل وحدة لها صفة معينة. مثال : لا يمكن لإنسان أن يزن في يوم 70كلم و75 كلم في آن واحد.
أن تكون شمولية (كافية) : لا يمكن لوحدة إحصائية أن لا تصنف في صفة من الأصناف أي يجب أن تصنف كل وحدة إحصائية في صنف واحد وواحد فقط.


أنواع الصفة : 
تنقسم الصفة إلى نوعين :
الصفة النوعية (Caractère qualitatif) (الوصفية) : أصنافها غير عددية مثل لون الشعر  
الصفة الكمية (Caractère quantitatif) : أصنافها عددية قابلة للقياس وتسمى أيضا المتغير الإحصائي  (Variable statistique)
المتغير الإحصائي : هو الصفة الكمية يتخذ نوعين :

المتغير المنفصل أو المتقطع (Variable statistique discret) : هو الذي تكون أصنافه تنتمي إلى مجموعة عددية محصورة قابلة  للتعداد (مجال من N). أي تكون قيمها منعزلة بعضها عن بعض. مثال : عدد السجائر التي دخنها شخص ما في اليوم، عدد الكتب التي قرأها الطالب.

المتغير المتصل  (Variable statistique continu): هو الذي تنتمي أصنافه إلى مجال أو مجموعة من R    (غير قابلة للتعداد) مثال : الوزن، القامة، الدخل، السرعة...


البحث الإحصائي  (Enquête ou étude statistique):
يهدف البحث الإحصائي الميداني إلى جمع معطيات ومعلومات متعلقة بظاهرة ما، عبارة عن خصائص وحقائق ترتبط بالأشياء التي يدور حولها البحث. عند الإعداد وإنجاز البحث الإحصائي يجب الانتباه إلى النقط الآتية :

1- تحديد الأهداف : تتمثل في تحديد ظاهرة ما والتعرف عليها ويتم هذا بتنسيق مع اختصاصيين للإحاطة بالنقص المعرفي المرتبط بالظاهرة، وكذلك تحديد الوحدات الإحصائية التي يجب أن تخضع للبحث الإحصائي.

2- تحديد وسائل العمل : تتمثل في تحديد الوسائل البشرية واللوجستيكية والمالية.
3-اختيار العينة : هاته المرحلة يتم اتباعها عندما يتعلق الأمر بالبحث الجزئي.
يجب أن تكون العينة صورة مصغرة للمجتمع الإحصائي واختيار العينة التي ستخضع للبحث يجب أن يكون عقلاني وموضوعي.

هناك طريقتين للاختيار : الاختيار العشوائي والاختيار المتحيز
نلتجأ إلى الاختيار العشوائي حينما نتوفر على لائحة جميع الوحدات الإحصائية وتسمى أساس المعاينة (Base de sondage). في إطار هذا الاختيار. فإن لكل وحدة إحصائية لها احتمال موجب لتنتمي                    إلى العينة.

أما الاختيار المتحيز فنقوم به إذا كان البحث أولي (نظرة أولية للموضوع) وفي غياب لائحة المعاينة حيث نقوم باختيار بعض الوحدات بصفة تلقائية ومتحيزة وذاتية.
5- تهييئ الاستمارة وملؤها :
الاستمارة هي وثيقة أساسية في البحث مكونة من صفحة أو صفحات تكتب عليها جميع الأسئلة والأجوبة والمشاهدات والملاحظات والقياسات وكل المعلومات المتعلقة بالموضوع المدروس. هي المرحلة التي تأتي قبل البدء في عملية جمع المعطيات مباشرة.

يجب أن تكون الاستمارة مهيأة ومحضرة بدقة وبدون تحيز لأنها أساس البحث. يراعى في تحضيرها أسلوب الأسئلة التي يجب أن تكون مرتبة ترتيبا عقلانيا. غالبا ما تكون الاستمارة مصحوبة بوثائق تدون فيها التوضيحات والمعلومات والإرشادات وذلك حتى يتم ملئ الاستمارة على أحسن ما يرام.

4- جمع المعطيات : هناك طريقتين لجمع المعطيات :

  الطريقة المباشرة : يتصل الباحث مباشرة بالوحدة الإحصائية إما عن طريق البريد أو الهاتف أو الاستجواب أو المراسلة أو بالمشاهدة. في هذه الطريقة يكون اللقاء إما مع كل الوحدات الإحصائية الموجودة في المجتمع (البحث الشمولي) أو على جزء منها (المعاينة أو البحث الجزئي)

البحث الشمولي : وذلك بالاتصال مع جميع الوحدات الإحصائية الموجودة في المجتمع (لقاء شمولي) مما يمكن القيام بدراسة بنيوية وشاملة. إلا أن هذه العملية تبقى جد ضخمة ومكلفة تستوجب إمكانيات مادية وبشرية فائقة وتنظيم دقيق. وتتطلب أطر مكونة تكوينا علميا.

في حالة استحالة هذا النوع من البحث إما لعدم توفر الإمكانيات أو الوقت أو الأطر المتخصصة في البحث، نقتصر في البحث على جزء من المجتمع أي نعتمد على طريقة المعاينة.

المعاينة أو البحث الجزئي : يقتصر البحث الجزئي على عينة أو جزء من المجتمع، ويهدف إلى استنتاج الخلاصات والقوانين المتعلقة بمجتمع إحصائي.

  الطريقة الغير المباشرة : في هذه الطريقة ليس هناك اتصال مباشرة مع الوحدة الإحصائية. فالصفات والمؤشرات والخصائص التي تتصف بها الوحدة نتعرف عليها من خلال (دراسات أو مقالات أو بحوث            أو غير ذلك. أي من خلال معلومات سبق للغير أن قام بتحضيرها.

يتجه الباحث إلى هذه الطريقة :
إما لأن بحثه محصور ولا يستدعي بحث ميداني محض
أو لعدم توفر الإمكانيات اللازمة للقيام بالبحث
أو لأن المصدر الذي أخذت منه هذه المعلومات والمعطيات هو مصدر جيد وموثوق به.

تبدو هذه الطريقة سهلة لكونها غير مكلفة إلا أنها تحمل في طياتها بعض المخاطر حيث يصعب علينا بناء خلاصات وبيانات على هذه البحوث بالنظر إلى كون المعطيات المعتمد عليها تبقى جزئية. يفرض هذا على الباحث الانتقال من مصدر إلى آخر وترتيب معطياته وتجميعها لتصبح متكاملة ومتجانسة وهذا يطرح مشاكل لأن كل مصدر لا يرسم أهدافه الخاصة.

5- تحضير و إنجاز البحث :
يتم تحضير البحث عن طريق تحديد فريق العمل (الباحث الذي يقوم بملأ الاستمارة، المشرف على البحث، المراقب،...) وكذا تكوينه بواسطة حلقات تدريبية.

بعد ذلك يتم إنجاز البحث باتصال وتنسيق يومي بين أعضاء فريق العمل.
6- استغلال وتحليل  المعطيات : 
معناه أخذ المعطيات الموجودة في الاستمارة وترتيبها وتقديمها على شكل جداول او مبيانات بصفتها الأشكال الأكثر قابلة للتحليل.كما يتم الاستعانة بالأدوات الإحصائية المناسبة لتحليل هذه المعطيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © عرب سوسيو- طلبة علم الإجتماع القنيطرة -

close

أكتب كلمة البحث...