《《ملخص الشرائع السماوية 》》

#1_#-ما الغاية من الشريعة: اشنو هي الغاية من هذ الشريعة ؟؟
_بأمرين إثنين
 وهو العلم بأحكام الله تعالى التي شرعها لعباده لأن الله لا يعبد بجهل قال تعالى(فاعلم أنه لا إله إلا الله) لتحصل للإنسان القناعة بما يعلم و يعتقد عن طريق البرهنة والأدلة المقنعة ؛ولتحصل كذلك خشية الله (إنما يخشى الله من عباده العلماء والعلم بهذه الأشياء يقترن العمل به.
الأمر التاني تحقيق العبودية لله لقوله تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) والعبادة هي حق الله تعالى على العباد هو أن يمثثل الإنسان لأوامر الله ويجتنب نواهيه ويعبد الله وحده.

#شرح :::: هي بجوج حويج  الأمر الأول هو انك تعرف بها أحكام الله اللي شرعها الله للعباد ديالو لأن الله سبحانه كبغي تعبد بعلم وتكون عارف علاش كتعبدو باش يكون عندك يقين وقناعة وبراهين باش تعرف تعبد الله واحصل ليك الخشوع والطاعة لله.
_الأمر التاني هو تحقق العبودية لله لأنها حق على الإنسان إعبد الله وطبق الأوامر  ويجتنب والنواهي ويعبد الله وحده سبحانه 

_   دابا نعرف     ###  الشرائع السماوية ###

_》》 المراد بالشرائع السماوية السابقة هي الديانات التي أنزلها الله تعالى على رسله السابقين ومن أشهر الشرائع السماوية (شريعة الثوراة.. شريعة الإنجيل...وشريعة القرآن والإسلام .)》》

#شرح::: 
الشرائع السماوية هي السابقة هي الديانات للي كانت قبل الإسلام وأشهرها شريعة الثوراة والإنجيل وبعدهم وأخرهم شريعة الإسلام القرآن والسنة وهذ الشرائع كلها فيها بعض الحوايج للي بقات لأنها تتفق مع الشرائع الأخرى ومنها للي مختالف على حسب الناس والشعوب لهذا غادي نبين بعض الأمثلة ليكم فين كين الإتفاق والإختلاف 

#مواطن الإتفاق والإختلاف بين الشرائع وشريعة القرآن .
*_أولا الإتفاق:  
المصدر:كونها جميعا من عند الله تعالى أية(إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيئين من بعده وهذا ما يطلق عليه (بربانية المصدر) أي انها من عند الله .

_في الغاية: كل الشرائع السماوية السابقة جاءت لدعوة الناس إلى عقيدة التوحيد وهي عبادة الله وحده ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ).

_الثواب والعقاب : كل الشرائع السماوية جاءت تبين أن الإنسان يتاب على عمله ويعاقب على حسب ما اقترف من الذنوب.

_مكارم الأخلاق : كل الشرائع السماوية كانت ترمي إلى إصلاح النفس والقيم الأخلاقية .

#شرح::: 
المصدر بأن هذ الشرائع كاملة من عند الله منزلة على الرسل وكل رسول تبعث لأمة معينة رسلو الله بشريعة لهذا كنقولو ليها ربانية الشريعة لأنها من الرب الإله وحده الله سبحانه وتعالى.
_في الغاية: الغاية من هذ الشرائع كلها جات لدعوة الناس لتوحيد الله بأن هناك اله واحد يعبد وهو الله سبحانه
_الثواب والعقاب : هذ الشرائع جات كتبين للناس ان الإنسان كتجازى على العمل ديالو في العبادات وطاعة الله .وكتعاقب على الذنوب وعدم اجتناب اوامر الله.
مكارم الأخلاق: الشرائع السماوية  جات باش تصلح الناس وتحافظ على أخلاقهم وتنظم الحياة ديالهم .

*_ دابا الإختلاف: 
_غنائم الحرب: حيث كانت في الماضي تحرق  لكن أحلها الله لرسوله.
_إزالة النجاسة: حيث كانت النجاسة تزول بقطع مكانها من الثوب فأصبحث تزول بالماء فقط.
_الأطعمة:حيث حرم بعضها في الثوراة والإنجيل ولما جاء اﻹسلام أحلها لرسوله صلى الله عليه وسلم .

#شرح::: 
هذو امثلة على بعض اختلافات الشرائع السماوية السابقة مع شريعة الإسلام.
_أولا غنائم الحرب :: في الشرائع السابقة كانو مني كشدو غنائم الحرب مكانوش كياخدوها كانو كحرقوها ولكن مني جا الإسلام حللها النبي وكان تقسموها بالعدل فيما بينهم وعلى المسلمين.
_إزالة النجاسة ::  في الشرائع الأخرى كانو مني كعمر ليهم الثوب بشي نجاسة بشي وسخ نجس كانو تقطعو بلاصت ديك النجاسة مني جا الإسلام أمرهم انهم غي اغسلوا بلاصتها بالماء.
_الأطعمة::: بعض الأطعمة كانت في الشرائع السماوية الأخرى محرمها عليهم الله سبحانه ولكن مني جاء الاسلام حللها ليهم ولات كتكال .

_تفسير مبسط حول الإختلاف والإتفاق :

هذ الإتفاق والأختلاف كاين لأن كل أمة كان عندها رسول رسلوا الله بأوامر معينة لأن كل أمة وكيفاش كان عندها طريقة للعيش والحياة وجات الشريعة على حساب القدرة ديالهم العقلية والبدنية يعني كل شريعة جات خاصة بكل أمة على حساب الزمان والمكان .
#بتوفيق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © عرب سوسيو- طلبة علم الإجتماع القنيطرة -

close

أكتب كلمة البحث...