ﻧﺸﺄﺓ ﺍﻷﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻭﺗﺎﺭﻳﺨﻬﺎ


ﺃﻭﻻً - ﺍﻷﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ :
ﻳﺠﻤﻊ ﻣﻌﻈﻢ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻭﺍﻷﻧﺜﺮﺑﻮﻟﻮﺟﻴﺎ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥّ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻮﻥ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 1493 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ ﺇﻟﻰ ﺑﻼﺩ ﺑﻮﻧﺖ ‏( ﺍﻟﺼﻮﻣﺎﻝ ﺣﺎﻟﻴﺎً ‏) ﺑﻬﺪﻑ ﺍﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ، ﺗﻌﺪّ ﻣﻦ ﺃﻗﺪﻡ ﺍﻟﺮﺣﻼﺕ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ . ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﻣﺆﻟّﻔﺔ ﻣﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﻣﺮﺍﻛﺐ، ﻋﻠﻰ ﻣﺘﻦ ﻛﻞّ ﻣﻨﻬﺎ /31/ ﺭﺍﻛﺒﺎً، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻬﺪﻑ ﺗﺴﻮﻳﻖ ﺑﻀﺎﺋﻌﻬﻢ ﺍﻟﻨﻔﻴﺴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻤﻠﺖ ﺍﻟﺒﺨﻮﺭ ﻭﺍﻟﻌﻄﻮﺭ . ﻭﻧﺘﺞ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﺑﺄﻗﺰﺍﻡ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ . ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﺍً ﻹﻗﺎﻣﺔ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﻣﻌﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻌﺪ، ﻓﻘﺪ ﺻﻮّﺭﺕ ﺍﻟﻨﻘﻮﺵ ﻓﻲ ﻣﻌﺒﺪ ﺍﻟﺪﻳﺮ ﺍﻟﺒﺤﺮﻱ، ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻣﻠﻚ ﻭﻣﻠﻜﺔ ﺑﻼﺩ / ﺑﻮﻧﺖ / ﻟﻤﺒﻌﻮﺙ ﻣﺼﺮﻱ . ‏( Mauduit, 1960,P.18 ‏)
-1 ﻋﻨﺪ ﺍﻹﻏﺮﻳﻖ ‏( ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ‏) :
ﻳﻌﺪّ ﺍﻟﻤﺆﺭﺥ ﺍﻹﻏﺮﻳﻘﻲ ‏( ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻲ ‏) ﻫﻴﺮﻭﺩﻭﺗﺲ Herodotus ، ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺎﺵ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ، ﻭﻛﺎﻥ ﺭﺣﺎﻟﺔ ﻣﺤﺒّﺎً ﻟﻸﺳﻔﺎﺭ، ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﺻﻮّﺭ ﺃﺣﻼﻡ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻭﻋﺎﺩﺍﺗﻬﻢ ﻭﻃﺮﺡ ﻓﻜﺮﺓ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻨﻮّﻉ ﻭﻓﻮﺍﺭﻕ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ، ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻨﻮﺍﺣﻲ ﺍﻟﺴﻼﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ . ﻭﻟﺬﻟﻚ، ﻳﻌﺘﺒﺮﻩ ﻣﻌﻈﻢ ﻣﺆﺭّﺧﻲ ﺍﻷﻧﺜﺮﺑﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﺍﻷﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻲ ﺍﻷﻭّﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ .
ﻓﻬﻮ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺑﺠﻤﻊ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺻﻔﻴّﺔ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻋﻦ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻏﻴﺮ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ‏( ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺷﻌﺒﺎً ‏) ، ﺣﻴﺚ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺑﺎﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪﻫﻢ ﻭﻋﺎﺩﺍﺗﻬﻢ، ﻭﻣﻼﻣﺤﻬﻢ ﺍﻟﺠﺴﻤﻴّﺔ ﻭﺃﺻﻮﻟﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻟﻴﺔ . ‏( Darnell, 1978, P.13 ‏) ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧّﻪ ﻗﺪّﻡ ﻭﺻﻔﺎً ﺩﻗﻴﻘﺎً ﻟﻤﺼﺮ ﻭﺃﺣﻮﺍﻟﻬﺎ ﻭﺷﻌﺒﻬﺎ، ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮﺓ : " ﻣﺼﺮ ﻫﺒﺔ ﺍﻟﻨﻴﻞ " .
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ :
ﺍﻣﺘﺪّ ﻋﺼﺮ ﺍﻹﻣﺒﺮﺍﻃﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺳﺘﺔ ﻗﺮﻭﻥ، ﺗﺎﺑﻊ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ ﻣﺎ ﻃﺮﺣﻪ ﺍﻟﻴﻮﻧﺎﻧﻴﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﻭﺃﻓﻜﺎﺭ ﺣﻮﻝ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ، ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺘﺒﺎﻳﻦ ﻭﺍﻻﺧﺘﻼﻑ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ .. ﻭﻟﻜﻨّﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺄﺧﺬﻭﺍ ﺑﺎﻟﻨﻤﺎﺫﺝ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻴﺔ / ﺍﻟﻤﺠﺮّﺩﺓ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، ﺑﻞ ﻭﺟّﻬﻮﺍ ﺩﺭﺍﺳﺎﺗﻬﻢ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﻠﻤﻮﺱ ﻭﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺱ . ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ، ﻻ ﻳﺠﺪ ﺍﻷﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻲ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻛﺈﺳﻬﺎﻣﺎﺕ ﺃﺻﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﻧﺸﺄﺓ ﻋﻠﻢ ﻣﺴﺘﻘﻞّ ﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻭﺛﻘﺎﻓﺎﺗﻬﻢ، ﺃﻭ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﺭﺍﺳﺨﺔ ﻟﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ .
ﻭﻟﻜﻦ، ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﺃﺷﻌﺎﺭ / ﻛﺎﺭﻭﺱ ﻟﻮﻛﺮﺗﻴﻮﺱ / ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺣﺘﻮﺕ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻬﺎﻣﺔ . ﻓﻘﺪ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﻋﺪّﺓ ﻋﺮﺿﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﺘﺔ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺭﺋﻴﺴﺔ، ﺿﻤﻨّﻬﺎ ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ ﻭﻧﻈﺮﻳﺎﺗﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻭﺣﺮﻛﺔ ﺍﻷﺟﺮﺍﻡ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻭﺷﻜﻠﻬﺎ، ﻭﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .. ﻭﺧﺼّﺺ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻟﻌﺮﺽ ﻓﻜﺮﺗﻲ : ﺍﻟﺘﻄﻮّﺭ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪّﻡ، ﺣﻴﺚ ﺗﺤﺪّﺙ ﻋﻦ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻷﻭّﻝ ﻭﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﻧﻈﺎﻣﻲ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ، ﻭﻧﺸﺄﺓ ﺍﻟﻠﻐﺔ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﻭﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻭﺍﻷﺯﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ .‏( ﻓﻬﻴﻢ، 1986 ، ﺹ 47
ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ :
ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺆﺭّﺧﻴﻦ، ﻭﻻ ﺳﻴّﻤﺎ ﺍﻷﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻴﻮﻥ ﻣﻨﻬﻢ، ﺃﻧّﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﺑﺎﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﻴﺔ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﻫﺎ، ﻓﻠﻢ ﻳﺠﺪﻭﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻨﺎﻓﺲ ﺣﻀﺎﺭﺗﻬﻢ .
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﻮﻥ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﻳﺸﻌﺮﻭﻥ ﺑﺎﻷﻣﻦ ﻭﺍﻟﻬﺪﻭﺀ ﺩﺍﺧﻞ ﺣﺪﻭﺩ ﺑﻼﺩﻫﻢ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻜﺘﻔﻴﻦ ﺫﺍﺗﻴﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﻴﺔ، ﺣﺘﻰ ﺃﻥ ﺗﺠﺎﺭﺗﻬﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﺍﻧﺤﺼﺮﺕ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﺗﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺴﻠﻊ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ، ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍﺕ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻋﻤﻴﻘﺔ . ﻓﻠﻢ ﻳﻌﺒﺄ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﺑﺎﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺧﺎﺭﺝ ﺣﺪﻭﺩﻫﻢ، ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ، ﻟﻢ ﻳﺨﻞُ ﺗﺎﺭﻳﺨﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻮﺻﻔﻴﺔ ﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘّﺴﻢ ﺑﺎﻻﺯﺩﺭﺍﺀ ﻭﺍﻻﺣﺘﻘﺎﺭ . Darnell , 1878 , p.15 ‏) ‏)
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻻﺗّﺠﺎﻩ ﻧﺎﺑﻊ ﻣﻦ ﻧﻈﺮﺓ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﻴﻦ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ، ﺇﺫ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺘﻘﺪﻭﻥ – ﻛﺎﻟﺮﻭﻣﺎﻥ – ﺃﻧّﻬﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﺃﻧّﻪ ﻻ ﻭﺟﻮﺩ ﻷﻳّﺔ ﺣﻀﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺧﺎﺭﺝ ﺟﻨﺴﻬﻢ، ﺑﻞ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺮﻭﻥ ﺃﻧّﻬﻢ ﻻ ﻳﺤﺘﺎﺟﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ .. ﻭﻟﻜﻲ ﻳﺆﻛّﺪ ﻣﻠﻮﻛﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ، ﺃﻗﺎﻣﻮﺍ " ﺳﻮﺭ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ " ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺪﻧّﺲ ﺃﺭﺿﻬﻢ ﺑﺄﻗﺪﺍﻡ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ . ‏( ﻣﺆﻧﺲ، 1978 ، ﺹ 15
ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﻓﻲ ﺃﻭﺭﺑﺎ :
ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﺆﺭّﺧﻮﻥ ﺃﻧّﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ‏( ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔ ‏) ﺗﺪﻫﻮﺭ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻌﻘﻼﻧﻲ، ﻭﺃﺩﻳﻨﺖ ﺃﻳّﺔ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﺗﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴّﺔ، ﺃﻭ ﻣﺎ ﺗﻘﺪّﻣﻪ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮﺍﺕ ﻟﻠﻜﻮﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﻣﻨﺸﺌﻬﺎ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻣﺂﻟﻬﺎ . ﻭﻟﻜﻦ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺫﻟﻚ، ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺃﺧﺮﻯ ﻭﺟّﻬﺖ ﻣﻨﻄﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻭﺣﺪّﺩﺕ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ، ﻛﺒﻼﻁ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ ﻣﺜﻼً، ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﻀﻢّ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ، ﻓﺌﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﻘﻔﻴﻦ ﻛﺮﺟﺎﻝ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻭﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ . ‏( ﻓﻬﻴﻢ، 1986 ، ﺹ 50 ‏)
ﻳﻀﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻮﺳّﻊ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ‏( ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﻮﻟﻮﻧﻴﺎ ‏) ﻭﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻼﻫﻮﺕ ‏( ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﺎﺭﻳﺲ ‏) ﻣﻤّﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻟـﻪ ﺁﺛﺎﺭ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻷﻭﺭﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ‏( ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ‏) ﻭﻣﻬّﺪ ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻠﻨﻬﻀﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻬﺪﺗﻬﺎ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ .
ﻟﻘﺪ ﻇﻬﺮﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻣﺤﺎﻭﻻﺕ ﻋﺪّﺓ ﻟﻠﻜﺘﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ، ﺇﻻّ ﺃﻧّﻬﺎ ﺍﺗّﺴﻤﺖ – ﻏﺎﻟﺒﺎً - ﺑﺎﻟﻮﺻﻒ ﺍﻟﺘﺨﻴّﻠﻲ، ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ . ﻣﺜﺎﻝ ﺫﻟﻚ، ﻣﺎ ﻗﺎﻡ ﺑﻪ ﺍﻷﺳﻘﻒ / ﺇﺳﻴﺪﻭﺭ Isidore / ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺎﺵ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ‏( -560 636 ‏) ﺣﻴﺚ ﺃﻋﺪّ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻱ ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻭﺃﺷﺎﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺭﺓ ﻭﻋﺎﺩﺍﺗﻬﻢ، ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻭﺻﻔﻴﺔ ﻋﻔﻮﻳﺔ، ﺗﺘّﺴﻢ ﺑﺎﻟﺴﻄﺤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺤﻴّﺰ .
ﻭﻣﻤّﺎ ﺫﻛﺮﻩ، ﺃﻥّ ﻗﺮﺏ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻣﻦ ﺃﻭﺭﺑﺎ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻋﻨﻬﺎ، ﻳﺤﺪّﺩ ﺩﺭﺟﺔ ﺗﻘﺪّﻣﻬﺎ، ﻓﻜﻠّﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻌﻴﺪﺓ، ﻛﺎﻥ ﺍﻻﻧﺤﻄﺎﻁ ﻭﺍﻟﺘﻬﻮﺭ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ ﻣﺆﻛّﺪﺍ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ . ﻭﻭﺻﻒ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﻧﺎﺋﻴﺔ، ﺑﺄﻧّﻬﻢ ﻣﻦ ﺳﻼﻻﺕ ﻏﺮﻳﺒﺔ ﺍﻟﺨَﻠﻖ، ﺣﻴﺚ ﺗﺒﺪﻭ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﺑﻼ ﺃﻧﻮﻑ .
ﻭﻗﺪ ﻇﻠّﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺳﺎﺋﺪﺓ ﻭﺷﺎﺋﻌﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﺸﺮ، ﺣﻴﺚ ﻇﻬﺮﺕ ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺃﻋﺪّﻫﺎ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ / ﺑﺎﺗﻮﻟﻮ ﻣﺎﻛﻮﺱ Batholo /Macus ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺣﻈﻴﺖ ﺑﺸﻌﺒﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻧّﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻋﻦ ﺳﺎﺑﻘﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ . ‏( ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، ﺹ 52 ‏)
-2 ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻌﺮﺏ :
ﻭﺗﻤﺘﺪّ ﻣﻦ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻱ، ﻭﺣﺘﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎّ . ﺣﻴﺚ ﺑﺪﺃ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﺸﺎﺭ، ﻭﺑﺪﺃﺕ ﻣﻌﻪ ﺑﻮﺍﺩﺭ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺑﺎﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻭﺍﻻﺯﺩﻫﺎﺭ . ﻭﻗﺪ ﺗﻀﻤّﻨﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ : ﺍﻵﺩﺍﺏ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﻄﻖ، ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺫﺍﺕ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍﺕ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ .‏( Darnell,1978, p.259 ‏)
ﻭﻗﺪ ﺍﻗﺘﻀﺖ ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺣﺪﺛﺘﻬﺎ ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺪﺭﺍﺳﺔ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ﻭﺳﺒﻞ ﺇﺩﺍﺭﺗﻬﺎ، ﺣﻴﺚ ﺃﺻﺒﺢ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺿﺮﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ .
ﻭﻟﺬﻟﻚ، ﺑﺮﺯ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﻲ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻤﻌﺎﺟﻢ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ، ﻛﻤﻌﺠﻢ ‏( ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ‏) ﻟﻴﺎﻗﻮﺕ ﺍﻟﺤﻤﻮﻱ . ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻠﻐﺖ ﺫﺭﻭﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ‏( ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻋﺸﺮ ﻣﻴﻼﺩﻱ ‏) ﻣﺜﻞ " ﻣﺴﺎﻟﻚ ﺍﻷﻣﺼﺎﺭ " ﻹﺑﻦ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻤﺮﻱ، ﻭ " ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻷﺭﺏ ﻓﻲ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ " ﻟﻠﻨﻮﻳﺮﻱ .
ﻭﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻫﺘﻤّﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﻴﺔ ﺑﺸﺆﻭﻥ ﺍﻟﻌﻤﺮﺍﻥ ، ﻓﻘﺪ ﺗﻤﻴّﺰﺕ ﻣﺎﺩﺗﻬﺎ ﺑﺎﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮﺓ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴّﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﻣﺎﺩﺓ ﺧﺼﺒﺔ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻷﻧﺜﺮﻭﺑﻮﻟﻮﺟﻲ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © عرب سوسيو- طلبة علم الإجتماع القنيطرة -

close

أكتب كلمة البحث...