آفاق شعبة القانون

حصول الطالب على شهادة الإجازة ، تفتتح مجموعة من المباريات في وجه الطالب ، و من أهمها إحتياز مباريات الماستر الخاصة بشعبة القانون ، حيث مدة الدراسة في هذا السلك سنتين ،وبعدها بإمكانه إستكمال دراسته في الدكتوراه ، ومدتها 3 سنوات، وبعدها بإمكانك ولوج مهنة التدريس بالجامعة كأستاذ باحث .
وهناك مبارياة متعلقة بسلك القضاء بإمكانك الترشح لإجتيازها بعد حصولك على الإجازة ، ففي حالة قبولك فإنك ت
ستكمل دراستك وتكوينك بالمعهد العالي للقضاء ، مدة التكوين سنتين ، لتتخرج فتصيح قاض أو وكيل للملك وغيرها من المهن المتعلق بسلك القضاء …
وهناك مبارياة أخرى تمكنك من الإلتحاق بسلك الشرطة ، لتصبح ضابطاً أو مفتشا أو عميد شرطة .. وهناك مهن أخرى متعلقة بتسيير الإدارة العمومية كأن تصبح قائد جماعة حضارية أو عامل على إحدى المدن أو الأقاليم .
على مستوى سلك الشرطة فإشتراط الإجازة في القانون تكون فقط في مبارات عمداء الشرطة ، أما المفتشين يتطلب على الطالب إجتياز السنة الأولى كاملة بنجاح في أي شعبة في الجامعة ، أما الضباط فيشترط عليكم الحصولك على ديبلوم الدراسات الجامعية أي ما يسمى deug في أي شعبة كذلك .
القائد ( كيكون في المقطاعات ) مباراة مفتوحة لجميع الشعب لكن 90% أو أكثر من القانون لأن الإمتحان الكتابي له علاقة بالقانون الإداري و الدستوري .
وتجدر الإشارة إلى أن على الطالب أن يدرك أن مسلك الدراسات القانونية لا يقود فقط إلى مهنتي المحاماة والقضاة فحسب كما هو شائع لدى أغلب الطلبة ، فشعبة القانون لها علاقة بالكثير من الميادين التي يمكن الإشتغال بها وذكر منها : قطاع التأمين والإستثمار ، والتجارة ، والبنوك، والإدارة والمهن الديبلومسية كالسفراء وموظفي القنصليات .. وبالتالي فهي تغطي مجموعة متنوعة جدا من المهن :
المحامات ، القضاء، عدول تنفيذ، عدول إشهاد، مستشار قانوني ، مختصين في قانون المالية، خبراء قانونين ، موثقون ، رجال سلطة ، مفوضون قضائيون ، متصرفون ، مفتشو المالية ، مراقب عقاري ، قائـد ، مفتشو الإدارة الترابية ، موظفيت بالشركات والمؤسسات البنكية والمالية و المحافظة العقارية ، وباقي المرافق الإدارية .
توضيح تقريبي لمرتبات المبدئية لبعض المناصب التي ذكرت أعلاه .
ــ القاضي = خلال التدريب 4500 درهم و بعد التخرج تقريبا 9000 درهم .
ــ القائد = خلال التدريب 4000 درهم لحاملي الإجازة و 6000 درهم لحاملي الماستر و بعد التخرج14000درهم .
ــ عميد شرطة = 12000 درهم .
ــ مراقب عقاري = 7000درهم .
ــ محافظ عقاري = 13000 درهم لكن يشترط الماستر .
ــ مفتشي المالية = 15000درهم كذلك يشترط الماستر .
وفي الختام يرجى من الطلبة الدين سيختارون هده الشعبة عن قناعة و عن حب فالمثل المغربي القائل عـز الحاجة تعـزك ، ينطبق تماما على شعبة القانون و شعبة العظماء ، أصيكم بالعمل و العمل ثم العمل لكي تحصلوا على إجازة بمعـدل 12 ، أو أكثر و إكمال دراستكم إلى ما بعد الماستر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © عرب سوسيو- طلبة علم الإجتماع القنيطرة -

close

أكتب كلمة البحث...