محاضرة في مادة المناهج الكيفية للأستاذ هرهار

الاخوة الطلبة هذه تقريبا هي النقط التي تطرق لها الأستاذ اليوم في مادة المناهج الكيفية، وجدتها في بعض المواقع فلخصتها ،ورأيت ان انشرها ،أتمنى ان تعم الفائدة.

الملاحظة بالمشاركة

لإنجاح الملاحظة بالمشاركة ينبغي التوفر على جملة من  الخصائص والمؤهلات :

1. على الباحث في الانتروبولوجيا ان يجتاز مرحلة التخصص؛ وان تكون لديه معرفة نظرية كافية في ميدان الانتروبولوجيا والعلوم الاجتماعية الاخرى وفروعها . 
2. يتوجب على الباحث مشاركة افراد المجتمع المراد دراسته والعيش معهم خلال مدة زمنية لا تقل عن سنة كاملة  
3. ان يظل الباحث على صلة وثيقة بالسكان المحليين او الاهالي . وان يشاركهم كل جوانب حياتهم ويتحدث بلغتهم الأصلية 
4. ينغي للباحث ايضا ان يهتم بالدراسة الكلية للمجتمع موضوع الدراسة، وان كان اهتمامه ينحصر في ظاهرة او جانب محدد من هذا المجتمع 
5.  كما ينبغي للباحث ان يتوفر على شخصية متميزة وقوية تمكنه من تحمل العزلة والظروف القاسية والغير الصحية ، كما ينبغي ان يتحمل التغير الحاصل في نظام الأكل والعادات وغيرها كما يتوجب عليه التخلي عن قيم مجتمعه وثقافته قدر المستطاع . 
كما ان الباحث يحتاج الى امتلاك مهارة أدبية تسمح له بنقل وتحليل البناء الاجتماعي، فالتكوين الادبي للباحث في حقل الانتروبولوجيا يوفر الدقة في الوصف والملاحظة ، وبالتالي يفترض ان يكون هناك تقارب بين لحظة الملاحظة والتدوين .
تعتبر اجمالا الملاحظة بالمشاركة هي الأساس الذي تنبني عليه الدراسات الميدانية في الانتروبولوجيا غير ان هناك طرائق اخرى اهمها :
المقابلة : 
هي اداة تجمع فيها بين الباحث والمبحوث وهي تحتوي على مجموعة من الاسئلة المرتبة والمنظمة 
ما هي مميزات المقابلة : 
                                             -تسمح باللقاء المباشر بين الباحث والمبحوث 
                                       تسمح بتعديل المعارف التي يحصل عليها الباحث -
                                                   تتيح للباحث ملاحظة سيمات المبحوث -
                                                             تتيح فرصة استطلاع الميدان- 
                                                            ربط المعارف النظرية بالواقع- 

ما هي اهداف المقابلة ؟ 
1.      يجريها الباحث مع فرد واحد من اجل التوصل الى أجوبة تلقائلة 
2.     تسمح بحربة التعبير من قبل المبحوث 
3.     تسود فيها الثقة بين الباحث المبحوث 
من الافضل ان تتم المقابلة خارج مكان العمل وفي المكان الذي يختاره المبحوث ونفس الامر بالنسبة للزمان . 
انواع المقابلة :
المقابلة الفردية؛ و فيها 
                        المقابلة الموجهة : اي اعداد مجموعة من الأسئلة محددة ومرتبة
                                                                                        المقابلة الحرة : بها اسئلة رئيسة هي حرة وتعطي هامشا للحرية يصل من خلالها الباحث الى معلومات لم تخطرعلى بال الباحث 
                                                                     المقابلة نصف موجهة : 
مزايا المقابلة الموجهة 
•      تفيد في تعميق البحث
•      اكثر استعمالا في البحوث السوسيولوجية 

 المقابلة غير الموجهة                                                               ة   :
تستخدم في الدراسة الميدانية طريقة المقابلة الغير موجهة، وتتمثل هذه التقنية في مقابلة افراد المجتمع الذين  يتمتعون بسمعة جيدة في المجتمع موضوع الدراسة،  ويحاول الباحث في المقابلات الأولية كسب ثقة المبحوثين بالشكل الذي يفتحون له قلوبهم ويبتعدون عن تزييف الوقائع والحقائق .  وتسمح لهم هذه الطريقة باعطاء اجابات مطولة حيث يأخذون كامل الوقت للجواب دون ان يتدخل الباحث لتوجيه الإجابة نحو وجهة معينة بل وحتى عندما ينتقلون للحديث في موضوعات اخرى ينبغي تشجيعهم على ذلك . 
وفي هذه الحالة فان الباحث مطالب اما بتدوين الاجابات في الحال او تسجيلها بإحدى الادوات الحديثة ، اذا اكتسب ثقتهم  ، اما اذا حصل العكس فينبغي ان يسجل النقاط الاساسية دون ان يحاول اثارة اية حالة من الشك .  ويطلب من الباحث في هذه الحالة ان يسجل كل التفاصيل مباشرة بعد انهاء المقابلة، وذلك لتفادي نسيان بعض المعطيات 
تتيح هذه التقنية اظهار السمات الشخصية للأفراد واعطاء معلومات تفصيلية حول  الموضوعات التي تدور حولها وهذه الميزات لا توفرها المقابلة الموجهة . 

ما هي المواصفات التي ينبغي على الباحث ان يتصف بها : 
    &  شكل الباحث يحب ان يكون مقبولا لدى المبحوثين        
    II.                                                                    يتسم بالجاذبية &
 III.                                                  ان يتصف بسلطة الشكل والهندام &
IV.                                            ان تكون له لغة التواصل مع المبحوثين& 

كيف ينبغي ان تكون اسئلة المقابلة ؟
1)     ان تكون الاسئلة مفهومة 
2)    الا تقدح في شخصيات الناس 
3)    بساطة الاسئلة مناسبة للمجتمعات الي ترتفع فيها نسبة الامية 
4)    تصحيح لموضوعات غير  مدروسة سابقا .
5)     دراسة  ظواهر متعلقة بالأطفال .  
6)    تمكن الباحث من معرفة صدق وعدم صدق المعلومات .
ايجابيات وسلبيات المقابلة : 
                                                                      التكلفة المادية الكبيرة -
                                             التنقل الذي قد يتسبب ايضا في انفاق الأموال 
                           تتطلب جهدا اكبر مقارنة بالوسائل الاخرى ( الاستمارة مثلا )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

keyboard_arrow_up

جميع الحقوق محفوظة © عرب سوسيو- طلبة علم الإجتماع القنيطرة -

close

أكتب كلمة البحث...